ســـرآبــ نــجــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـرآبــ نــجــد

آهـــلا وســ هــلا بــكــم بــمــنــتــديــات ســرآبــ نــجــد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الشرك لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء او دفعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jumana




عدد الرسائل : 28
احترام المنتدى :
من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Left_bar_bleue53 / 10053 / 100من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Empty
مُساهمةموضوع: من الشرك لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء او دفعه   من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه I_icon_minitimeالخميس 22 يناير - 7:29

السلام عليكم

اليوم جبت لكم موضوع حلو عن حكم لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء او دفعه

وانشاء الله يعجبكم

واترككم مع الموضوع:
س
/ ما المقصود بالحلقة والخيط وما الفرق بين رفع البلاء ودفعه وما حكم لبسهما لذلك؟
ج/
الحلقة:هي طوق من النحاس كان المشركون يجعلونها في عضودهم يزعمون انها تحفظهم من العين والجن ونحو ذلك.
والخيط:في الاصل ما يخاط به كان المشركون يعقدون الخيوط على ايديهم ورقابهم يزعمون انها تدفع عنهم الحّمى.
والفرق بين رفع البلاء ودفعه,ان رفعه هو ازالته بعد نزوله, ودفعه هو منعه قبل نزوله.
وحكم لبس الحلقه والخيط لذلك شرك اكبر اذا اعتقد انها تدفع البلاء بنفسها اما اذا اعتقد انها سبب لرفع البلاء فهو شرك اصغر والكل حرام.


والدليل:
قال تعالى ((قل افرأيتم ما تدعون من دون الله ان ارادني الله بضر هل هن كاشفات ضره او ارادني برحمه هل هن ممسكات رحمته)) سوره الزمر ايه38





عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال : ( ما هذه ؟) ، قال: من الواهنة. فقال: ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً ) رواه أحمد بسند لا بأس به.

وله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعاً: ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له).

ولابن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله: ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) .

فيه مسائل :


الأولى : التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك.
الثانية : أن الصحابي لو مات وهي عليه ما أفلح. فيه شاهد لكلام الصحابة: أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر.
الثالثة : أنه لم يعذر بالجهالة.
الرابعة : أنها لا تنفع في العاجلة بل تضر، لقوله: (لا تزيدك إلا وهناً).
الخامسة : الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك.
السادسة : التصريح بأن من تعلق شيئاً وكل إليه.
السابعة : التصريح بأن من تعلق تميمة فقد أشرك.
الثامنة : أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك
.
التاسعة : تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر، كما ذكر بن عباس في آية البقرة.
العاشرة : أن تعليق الودع عن العين من ذلك.
الحادية عشرة : دعاء النبي عليه السلام على من تعلق تميمة، أن الله لا يتم له، ومن تعلق ودعة، فلا ودع الله له، أي لا ترك الله له .




فأرجو الحذر من جميع الوسائل الموصلة للشرك بأي طريقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب نجد




عدد الرسائل : 42
احترام المنتدى :
من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 16/12/2008

من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الشرك لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء او دفعه   من الشرك لبس الحلقة والخيط  لرفع البلاء او دفعه I_icon_minitimeالخميس 22 يناير - 7:31

شكرا لك على الموضوع الرائع اختي


أحلام فتاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girl3.yoo7.com
 
من الشرك لبس الحلقة والخيط لرفع البلاء او دفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـرآبــ نــجــد :: !¶ Ξ……ΞღآســلآمــيــاتღΞ…ـ…Ξ ¶-
انتقل الى: